الخميس، 15 ديسمبر 2011

العصف الذهني -هاجر الرميح



العصف الذهني في التدريب:

ويعتبر أسلوب العصف الذهبي واحد من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة، كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، وهو عبارة عن موقف يزود الطلاب بمجموعة من القواعد لتوليد الأفكار في جو يجب أن يخلو من إصدار الأحكام على الآخرين وكذلك أن يدور حول مشكلة وأن يكون تعاونياً ومفتوحاً لتقبل أفكار كل طالب.

ويعمي تعبير العصف الذهني:
استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة. حيث يعتبر العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المهنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.

أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم، ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكاراً أفضل عند الأشخاص الآخرين.

أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها، فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة.

أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار أخرى منها.

في هذا الإطار تأتي الدراسة التي بين يدينا والتي تركز على الموضوعات التالية: العصف الذهني، مدخل أساسي لمفهوم التدريب، نظريات التعلم، مستويات التدريب، إعداد الحقائق التدريب، أنواع السبورات، أساليب التدريب، تخطيط وتنظيم التدريب، العصف الذهني في الاحتساب، الفروق الفردية، أنواع المخاوف.

العصف الذهني من طرق التدريس...
العصف الذهني:

تعد استراتيجية العصف الذهني أكثرالمنهجيات شيوعاً واستخداماً في الميدان التربوي لتنمية التفكير الابتكاري وهيإستراتيجية تدريس يقوم المعلم خلالها بتقسيم طلاب الفصل إلى أكثر من مجموعة ثم يطرحعليهم مشكلة تتعلق بموضوع الدرس، بعدها يقوم الطلاب بإعطاء حلول متنوعة للمشكلةويرحب بها كلها مهما كانت، ويقوم قائد المجموعة بتسجيل كل الأفكار على أن لا يسمحبنقد وتقويم تلك الأفكار إلا في نهاية الجلسة بواسطة المعلم والطلاب .

ويحكم هذه الاستراتيجية القواعدالتالية:


- - تاجيل الحكم:
 يؤجل الحكم علىالأفكار إلى ما بعد نهاية الجلسة لأن الأفراد يكونوا تحليليين بشكل فوري.



- - الكمية مطلوبة:
تتميز الاستراتيجية بغزارة الأفكار المطروحة بسبب قوة التداعي الحروالجهد المحفز للمناقشة.



- قبول كل الأفكار المطروحة:
 يمكن أن تكون الأفكار الغريبة مفيدة، فمعظم الأفكار غير العملية تأتي من الأفكار السخيفةوالطائشة.



- - البناء على أفكار الآخرين:
في العصف الذهني يسمح للأفراد ببناء أفكارهم على الأفكارالمعطاة من قبل المشاركين لتطويرها وتحسينها وايجاد أفكار أخرى.



- - يجب أن تكون المشكلة المعالجة مشكلة محددة
 وليست عامة حتى يتمكن الأفراد من حصر اهتمامهم وتوجيه أفكارهم بدقة.



- - قائدالمجموعة:
يعين الطلاب قائد يعمل على تسجيل أفكار الطلاب ويعمل على الزام الطلاب بالتقيد بقواعد العصف الذهني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق