الجمعة، 9 ديسمبر 2011

نوف عبد العزيز الناصر - Brainstorming العصف الذهني


Brainstorming  العصف الذهني 



يعرف العصف الذهني بأنه مجموعه من الأفراد يجتمعون  لإنتاج وتوليد و جلب أفكار أو عدة حلول لمشكله معينة,  كون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة. أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار.
 وقد يسمى العصف الذهني ﺑﺎﻟﻘﺼﻒ الذهني أو اﻟﺘﻔﺘﻖ الذهني  إن ﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﻌﺼﻒ اﻟﺬھﻨﻲ ﯾﻌﺪ أﻛﺜﺮ اﺳﺘﺨﺪاﻣًﺎ وشيوعا ﺣﯿﺚ أﻗﺮﺑﮭﺎ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ، ﻓﺎﻟﻌﻘﻞ ﯾﻌﺼﻒ ﺑﺎﻟﻤﺸﻜﻠﺔ وﯾﻔﺤﺼﮭﺎ و ﯾﻤﺤﺼﮭﺎ ﺑﮭﺪف اﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﻰ اﻟﺤﻠﻮل اﻹﺑﺪاﻋﯿﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﮭﺎ.
أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الأخر، العقل البشري (المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر.


أهداف العصف الذهني:

1/حل المشكلات بطريقه إبداعية.
2/يساعد الفرد على تقدير واحترام آراء الآخرين.
3/تحفيز الدماغ على توليد الأفكار .
مبادئ العصف الذهني :
1/ تأجيل النقد : وهذا يعني أن نقد للأفكار يجب أن يؤجل حتى وقت لاحق حتى لا نكبت أفكار الآخرين وندعهم يعبرون عنها ويشعرون بالحرية لكي يعبروا عن أحاسيسهم وأفكارهم بدون تقييم. ﻷن اﻟﺨﻮف ﻣﻦ اﻟﻨﻘد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي .
2/ إﻃﻼق ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ : الآنطلاق بحريه نحو الآفكار غير المألوفه وذﻟﻚ ﻟﻠﻮﺻﻮل إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻻﺳﺘﺮﺧﺎء وﻋﺪم اﻟﺘﺤﻔﻆ ﺑﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ اﻧﻄﻼق اﻟﻘﺪرات اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺨﻴﻞ وﺗﻮﻟﻴﺪ اﻷﻓﻜﺎر ﻓﻲ ﺟﻮ ﻻ ﻳﺸﻮﺑﻪ اﻟﺤﺮج ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺪ واﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ، وﻳﺴﺘﻨﺪ هﺬا اﻟﻤﺒﺪأ إﻟﻰ أن اﻷﺧﻄﺎء ﻏﻴﺮ اﻟﻮاﻗﻌﻴﺔ اﻟﻐﺮﻳﺒﺔ واﻟﻄﺮﻳﻔﺔ ﻗﺪ ﺗﺜﻴﺮ أ ﻓ ﻜ ﺎ ر اً أﻓﻀﻞ ﻋﻨﺪ اﻷﺷﺨﺎص اﻵﺧﺮﻳﻦ.
3/كمية الافكار: عندما تجد نفسك في حالة عصف ذهني، حاول أن تخرج منها بأكبر قدر ممكن من الأفكار. وتأكد أنه سيتسنى لك الوقت لجردها وحذف التالف منها.
4/ اﻟﺒﻨﺎء ﻋﻠﻰ أﻓﻜﺎر اﻵﺧﺮﻳﻦ: حيانا إضافة صغيرة لفكرة قديمة، أو تعديل فكرة موجوده بالفعل، حتى وإن لم تكن فكرتك، هو حقا ما قد يجعلها فكرة تستحق عناء التنفيذ.

عناصر العصف الذهني :

ويشير" عمر محمود غباين" 2008م إن أهم عناصر أسلوب العصف الذهنى هى ما يلى:
. وضوح المشكلة لكل المشاركين ولقائد الجلسة
. وضوح مبادىء وقواعد العمل
. خبرة المعلم ودرايته بكيفية إدارة جلسة العصف الذهني.


المراجع :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق