السبت، 10 ديسمبر 2011

العصف الذهني -عهد عبد الله جمعان


Top of Form
العصف الذهني

العصف الذهني يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتوليد الكثير من الأفكار حول قضية معينة ومن ثم تحديد أي فكرة -- أو أفكار -- هو الحل الأفضل. العصف الذهني هو الأكثر فعالية مع مجموعات من 8-12 شخصا ، وينبغي أن تجرى في أجواء مريحة. إذا كان المشاركون لا تتردد في الاسترخاء ونكتة حولها ، وأنها سوف تمتد عقولهم وبالتالي تنتج المزيد من الأفكار الإبداعية.

جلسة العصف الذهني يتطلب الميسر ، ومساحة لتبادل الأفكار وشيء من هذا الذي لكتابة الأفكار ، مثل تخطيط بيضاء متن الوجه أو أداة البرمجيات. مسؤوليات الميسر وتشمل الدورة التوجيهية ، وتشجيع المشاركة وكتابة الأفكار باستمرار.

العصف الذهني يعمل بشكل أفضل مع مجموعة متنوعة من الناس. ويتعين على المشاركين يأتون من مختلف الإدارات في جميع أنحاء المنظمة ولها خلفيات مختلفة. حتى في مجالات متخصصة ، يمكن أن تأتي بأفكار جديدة من الخارج يمكن أن يلهم الخبراء.

هناك أساليب عديدة لتبادل الأفكار ، ولكن النهج التقليدي هو عادة الأكثر فاعلية لأنه هو الأكثر نشاطا والتعاونية بشكل علني ، مما يسمح للمشاركين للبناء على أفكار بعضهم البعض.

التمارين يمكن ان الإبداع ، وتمارين الاسترخاء أو الأنشطة الترفيهية الأخرى المعروضة على الدورة مساعدة المشاركين على الاسترخاء عقولهم بحيث أنها ستكون أكثر إبداعا أثناء جلسة العصف الذهني.

خطوة خطوة

تحديد المشكلة أو القضية باعتبارها التحدي الإبداعي. هذا مهم للغاية. ويمكن أن تحد بشدة مصممة يؤدي إلى الكثير من الأفكار التي تفشل في حل مشكلتك. وثمة تحد مصممة بشكل جيد الإبداعية يولد أفضل الأفكار لحل المشكلة. التحديات الإبداعية وعادة ما تبدأ مع : "قد ما هي السبل نحن...؟" أو "كيف يمكن لنا أن...؟" وينبغي أن التحدي الخاص الإبداعية أن تكون موجزة ، إلى نقطة واستبعاد أية معلومات أخرى من التحدي نفسه. على سبيل المثال : "قد ما هي الطرق التي يمكننا تحسين
X المنتج؟" أو "كيف يمكن أن نشجع المزيد من السكان المحليين للانضمام الى النادي لدينا؟" انقر هنا لقراءة الدكتور آرثر فان جوندي لتأطير والرعاية والابتكار من التحديات الاستراتيجية (وثيقة PDF : 537kb)

إعطاء مهلة أنفسكم. نوصي حوالي 25 دقيقة ، ولكن التجربة سوف تظهر كم هو الوقت المطلوب. مجموعات أكبر قد تحتاج الى مزيد من الوقت للحصول على أفكار من الجميع. بدلا من ذلك ، تعطي لنفسك حدا الفكرة. في الحد الأدنى ، ودفع لمدة 50 الأفكار. لكن 100 الأفكار ، بل هو أفضل.

بمجرد أن يبدأ العصف الذهني ، والمشاركين تصرخ حلول لهذه المشكلة في حين ميسر يكتب عليهم -- عادة على لوحة بيضاء أو انعكاس الرسم البياني للجميع رؤيتها. يجب أن يكون هناك على الاطلاق أي انتقاد للأفكار. مهما كانت سخيفة ، كيف كيف سخيفة مستحيلة أو فكرة ما ، يجب أن تكون مكتوبة عليه. يضحك وينبغي أن تشجع. الانتقادات ليست كذلك.

مرة واحدة وقتك متروك ، حدد الأفكار الخمسة التي تريد أفضل. تأكد من كل من يشارك في جلسة العصف الذهني في الاتفاق.

أكتب عن خمسة معايير للحكم على الأفكار التي حل مشكلتك أفضل. المعايير ينبغي أن تبدأ مع كلمة "ينبغي" ، على سبيل المثال ، "يجب أن تكون فعالة من حيث التكلفة" ، "يجب أن يكون قانونيا" ، "يجب أن يكون من الممكن لإنهاء قبل 15 يوليو" ، الخ.

إعطاء كل فكرة على درجة من 0 إلى 5 نقاط اعتمادا على مدى تجتمع كل معيار. بمجرد وسجل كل الأفكار لكل معيار ، إضافة ما يصل إلى العشرات.

وهذه الفكرة مع أعلى درجة أفضل حل مشكلتك. ولكن يجب الاحتفاظ بسجل لجميع الأفكار وأفضل نتائجهم في حال افضل ما لديكم فكرة تبين عدم عملي.


للأسف ، لتبادل الأفكار اللفظية التقليدية في كثير من الأحيان لا تنتج أفضل الأفكار. العصف الذهني البصرية -- استخدام الصور والأشياء لبناء الأفكار -- يمكن من ناحية أخرى أن تكون فعالة للغاية. قرأت عن العصف الذهني البصرية..


جيفري بومغارتنر
© 1997 ، 2002 ، 2003 ، 2005 ، 2006
Bwiti BVBA
نظم تخطيط موارد المؤسسات ،
Kwerps وبلجيكا
ا
 تأجير جيفري!
مؤلف العديد من هذه المقالات هو متاح لقيادة ورشة عمل ، وتسهيل دورة التفكير الإبداعي أو التحدث في هذا الحدث الخاص بك!


 فري لكتاب : الطريق للماجستير الابتكار

إذا كنت قد استمتعت بقراءة هذا ، وسوف تستمتع كتاب جيفري ، الطريق للماجستير الابتكار أكثر!

تعلم أكثر!


عهد عبد الله جمعان 
Bottom of Form
انقر للحصول على ترجمات بديلة
اسحب باستخدام مفتاح shift لإعادة الترتيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق