الخميس، 15 ديسمبر 2011

العصف الذهني الالكتروني.. -هاجر الرميح



هو إحدى الطرق التي يستطيع من خلالها المدراء في مختلفالمؤسساتاتخاذ القرار، فيقومون بالاجتماع في غرفة مغلقة، يوضع أمام كل عضو فيها شاشةحاسوب مرتبطة مع جهاز تحكم مركزي، وتبدأ هذه المرحلة بعد أن يتم تحديدالمشكلة، ويتم من خلال العصف الذهني الذي يتم إلكترونياً إدارج كل المقترحات التي قد تخطر ببال أي من المجتمعين، دون مناقشة لأي منها، وبعد أن ينتهي الجميع من وضع مقترحاتهم بسرية تامة، تنتهي هذه المرحلة لتبدأ مرحلة تحليل المقترحات وتجميعها واختيارالبديل الأنسب بالتصويت وبالتالي تتم عملية اتخاذ القرار بأسرع وقت ممكن وباستشارة جميع المختصين.

ما يميز هذه الطريقة هو أنه بإمكان كل الأعضاء أن يقدموا اقتراحاتهم بسرية تامة، ما يمنع الحساسيات بين الموظفين، وما يمكنهم من التصويت دون حرج لأي من تلك المقترحات.

القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1)ضرورة تجنبالنقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم فيأثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق رئيس الجلسة .

2)حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هوإعطاء قدر أكبر من الحرية للفرد في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهماتكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3)التأكد على زيادة كمية الأفكارالمطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكارالمقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل الافراد زاد احتمال بلوغ قدرأكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4)تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصفالذهني من الافراد أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

1)تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
وذلك في صالحتلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابةمنذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لعدم اصدار أية أفكار أخرى .

2)كم الأفكاريرفع ويزيد كيفها :
أن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكارالعادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .



المرجع:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق