الجمعة، 9 ديسمبر 2011

نوف عبد العزيز الناصر - Electronic Brainstorming العصف الذهني الإلكتروني



  Electronic Brainstorming العصف الذهني الإلكتروني   


كثير من المشكلات المحيرة التي نمر بها يتطلب حلولاً جديدة غير عادية يتعذر على أنماط التفكير السائدة الإتيان بها أو استنباطها، ما يعني حاجتنا إلى التواصل مع أشخاص بعيدين كل البعد عن مجتمع المشكلة تحقيقًا لسعة الأفكار وتنوعها وشموليتها وعمقها وموضوعيتها.. وهذا ما يسمى بـ«استثمار أفكار الآخرين». وهو ما يؤكده الدكتور «بيتر كلايتن» في قوله: «نحن نفكر بإبداع حتى نصل إلى نقطة لا نستطيع معها التفكير بأفكار جديدة وتجف أفكارنا ونصبح نركض في نفس الدوائر وتظهر نفس الأفكار مرارًا وتكرارًا !».
رغم فعالية العصف الذهني في حل المشكلات إلا أن الحاجة إلى سرعة تسجيل الملاحظات والأفكار، وفقدان العديد منها نتيجة تحدث أحد الحضور، وإحجام العديد من المشاركين لخوفهم من نقد أفكارهم، والاقتصار على عدد قليل من المشاركين لتكلفة المكان أو السفر، إضافة إلى مشكلة أخرى اكتشفتها الدراسات حديثًا وهي أن موظفي الشركات الذين عملوا في نفس القسم لفترات طويلة تكون لهم نفس التجارب والخلفيات يطرحون حلولاً متشابهة ما يتعذر معه تجديد فكرهم الحالي.
تطور مفهوم العصف الذهني وظهر أسلوب العصف الذهني الإلكتروني ؛ لتلافي مشكلات العصف الذهني التقليدي خلال العقود الماضية لأنه أشعل أفكارًا جديدة ,كسر أنماط الفكر الروتينية ,
شجع الجميع على المشاركة عن طريق تقنيات الكلمات والصورة شبكات الحاسوب ساعدت على توزيع الأفكار المبدعة على الجميع بلا استثناء.
تميز هذا النوع من العصف الذهني بقدرته على حفظ الأفكار التي لم تستعمل على أمل أن تقدم يومًا تحسينات عظيمة في الأقسام والمجموعات الأخرى في المنظمة.

أقسام العصف الذهني الالكتروني :

1/ العصف الذهني بمساعدة الحاسب الآلي :

في عام 1984م تحديدًا ظهرت فكرة العصف الذهني الإلكتروني على يد سيث «هولندر»، وبدأ التطبيق العملي لها حينما أعد برنامجًا حاسوبيًا عام 1985م، تقوم فكرته على تولي البرنامج تسجيل الأفكار التي يقترحها المستخدم لحل المشكلة، بحيث يسجلها جميعًا ثم يعرضها للمستخدم في حالة الانتهاء من مرحلة التفكير.
وتنقسم طريقة العصف الذهني بمساعدة الحاسب الآلي إلى :
 طريقة الحاسب الواحد :
تتطلب هذه الطريقة استعمال حاسب واحد فقط وهي تشابه الطريقة التقليدية نوعًا ما، ولكن تلغي السبورة والورق، وتنطلق المحفزات من الحاسوب لبدء عملية التفكير بإبداع، وكل عضو في المجموعة يستعمل المحفز لتشجع الأفكار الأولية للوصول إلى الحلول العملية وأخذ الملاحظات، ثم تنقل الأفكار إلى الحاسوب.
 طريقة الحاسوبات المتعددة :
في هذه الطريقة يكون لكل شخص في المجموعة حاسوبه الخاص، ويقوم الحاسب عبر برنامج مخصص بتحفيزهم بالعصف الذهني، ليتولى كل شخص معالجة الموضوع من وجهته الخاصة، ما يعني ظهور العديد من الأفكار.
وعادة ما تستخدم هذه الطريقة مع الأشخاص القادرين على انتحال الأدوار والتسويق والترويج، أو مع الأشخاص الذين يفضلون توليد الأفكار بشكل مستقل على النقاش الصاخب.

2/العصف الذهني من خلال الإنترنت :

تعتبر الخيارات المتاحة عبر شبكة الإنترنت واسعة ومرنة، لذلك تتسم بفعاليتها عن غيرها من الطرق. ويمكن تصنيف العصف الذهني من خلال الإنترنت إلى خمس أدوات:

الأداة الأولى:
مجموعات البريد الإلكتروني:
تتكون من اجتماع أشخاص لديهم نفس الهوايات والاهتمامات ويتم طرح القضية وتوزيعها على الجميع، وتظهر قوة دور القائد في هذه الطريقة لتشابهها نوعًا ما مع الطريقة التقليدية، ولكن تتميز عنها بعدم التزام في المكان والزمان ووجود عدد كبير من المساهمين. ومن الضروري فيها تحديد وقت انتهاء الاجتماع.

الأداة الثانية:
المنتديات:
يتم طرح القضية وفتح النقاش للجميع ولكن تواجه هذه الطريقة كثرة العبث ولا تتسم بالجدية ولا بالسرية اللازمة للمشروع.

الأداة الثالثة:
البرامج:
تتميز البرامج بقدرتها العالية على التفاعل والرد بشكل آلي ومباشر، كما أن تخطيطها يساعد على إخفاء الهوية بذلك يمنع الحرج ويحقق الاستفادة لعدد كبير من المشاركين. وإن هذه الطريقة تسمح بدخول الأسئلة والاستفسارات للأشخاص المعنيين دون تشتيت البقية، والتعريف السريع للأفكار في حالة الحاجة إليها، وتحديث الموضوعات الرئيسية والفرعية بسرعة، كما أنها تدعم المسح الإلكتروني لتظهر النتائج واضحة للجميع، وتقلل من دور القائد ليتفرغ إلى أعمال أكثر أهمية، وتسجيلها بالحاسوب يمكن متابعة تطبيق الفكرة. كما تضمن البرامج تقييم المشاركات المطروحة، والنتيجة النهائية مستوى عال للأفكار الأفكار مع التزام في تطبيق الأفكار.
ومن هذه البرامج:
Grop Systems
Brainstorm Bungy
Brainstorming Toolbox
Brand Delphi
Dss Infotech: Solutions Genie
Overview of Windows Graphical Brainstorming Tools
Para Mind Brainstorming Software
Software for brainstorming and mindmapping

الأداة الرابعة:
المواقع الإلكتروني المتخصصة:
تقوم مواقع العصف الذهني الإلكترونية بمساعدتك على الوصول إلى الأشخاص المهتمين بالمجال المطلوب أو الوصول إلى آخرين مبدعين مختلفين عن المجال، وذلك لعمل جلسات مشتركة للعصف الذهني الإلكتروني، ومن أمثلة هذه المواقع:

www.theworldideasfactory.http: www.facilitate.com
www.advancedstrategycenter.com

الأداة الخامسة:
المدونات:
يتم طرح فكرتك بشكل مبسط وتسجل الاقتراحات الزائرين للمدونة، ولكن عيبها الوحيد انعدام سريتها.

طرق العصف الذهني الإلكتروني:


هناك ثلاث طرق للعصف الذهني الإلكتروني وتستخدم هذه الطرق في أداتي المواقع والبرامج فقط:

- التوازي: يدخل الأعضاء فكرتهم في أي لحظة، وتظهر الأفكار للجميع في نفس الوقت.

- ذاكرة المجموعة: يدخل الأعضاء أفكارهم وتخزن ولا يتم إظهارها إلا في حالة عرضها من قبل القائد.

- السرية: تظهر الأفكار للجميع مع محافظة على خصوصية الفكرة لصاحبها وغالبًا ما تنتج أفكار مذهلة.
وبعد، فمن المناسب تقديم طريقة العصف الذهني الإلكتروني كأسلوب لحل المشكلات في الدوائر الحكومية والشركات والجامعات والمدارس لأنها ستحسن قدرتنا ومنظماتنا كثيرًا في إنتاج أفكار جديدة، كما أنها ستعالج المهمات بشكل أسهل وأسرع. ويجب ألا يغيب عن أذهاننا أن معظم الإنجازات العلمية هي من أفكار المبدعين، وقد تكون واحدًا منهم في يوم من الأيام من خلال طرح أفكارك لكل من يحتاج إليها، ولكن يجب أن تسجل حقوقك الفكرية كلما كانت فكرتك عبقرية.


من المناسب تقديم طريقة العصف الذهني الإلكتروني كأسلوب لحل المشكلات في الدوائر الحكومية والشركات والجامعات والمدارس لأنها ستحسن قدرتنا ومنظماتنا كثيرًا في إنتاج أفكار جديدة، كما أنها ستعالج المهمات بشكل أسهل وأسرع .




المراجع :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق